منتـديــات الطــارق
منتـديــات الطــارق
منتـديــات الطــارق
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةالبوابةالتسجيلدخول

 

 كيفية الإستقبال :

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الزعيم

الزعيم

ذكر
عدد الرسائل : 391
تاريخ التسجيل : 03/10/2007

كيفية الإستقبال : Empty
مُساهمةموضوع: كيفية الإستقبال :   كيفية الإستقبال : Icon_minitimeالخميس نوفمبر 15, 2007 2:48 pm


كيفية الإستقبال :
عند زرع ملف الباتش في جهاز الضحية (الخادم) فأنه يقوم مباشرة بالأتجاه الي ملف تسجيل النظام Registry لأنه يؤدي ثلاثة امور رئيسية في كل مرة يتم فيها تشغيل الجهاز : (1) فتح بوابة او منفذ ليتم من خلالها الاتصال (2) تحديث نفسه وجمع المعلومات المحدثة بجهاز الضحية إستعدادا لأرسالها للمخترق فيما بعد (3) وتحديث بيانات المخترق (المستفيد) في الطرف الأخر . تكون المهمة الرئيسية لملف الباتش فور زرعة مباشرة فتح منفذ إتصال داخل الجهاز المصاب تمكن برامج المستفيد (برامج الإختراقات) من النفوذ. كما أنه يقوم بعملية التجسس بتسجيل كل مايحدث بجهاز الضحية او انه يقوم بعمل اشياء اخرى حسب مايطلبه منه المستفيد كتحريك الماوس او فتح باب محرك السي دي وكل ذلك يتم عن بعد.

التواصل :
قلنا بأن المخترق قد تمكن من وضع قدمة الأولى بداخل جهاز الضحية بعد زرع ملف الباتش به ورغم خطورة وجود هذا الملف بجهاز الضحية فأنه يبقى في حالة خمول طالما لم يطلب منه المخترق التحرك فهو مجرد خادم ينفذ مايصدر له من اوامر ولكن بدونه لايتمكن المخترق من السيطرة على جهاز الضحية عن بعد ، وحتى يتم له ذلك، فإن على المخترق بناء حلقة وصل متينه بينه وبين الخادم عن طريق برامج خاصة تعرف ببرامج الإختراق . من جانب اخر تبقى احصنة طروادة عديمة الفائدة إن لم يتمكن المخترق من التعامل معها وهي تفقد ميزتها الخطرة حالما يتم اكتشافها والتخلص منها. وهناك عامل ممتاز يساهم في تحقيق هذة الميزة فبرامج مضادات الفيروسات الجيدة تكتشف ملفات الباتش الحاملة لأحصنة طروادة وتمنعها من الدخول للأجهزة لهذا يؤكد كل من له المام بالمعلوماتية أن تزود دائما الأجهزة الشخصية ببرامج مضادات الفيروسات وتحديثها بين الحين والأخر لأنها الخطوة الأولى للوقاية من الأختراقات ، كذلك علينا أن نتعود على عدم تمكين عامل الفضول من الولوج الي انفسنا فلانفتح اية مرفقات للبريد الألكتروني مجهول المصدر مهما كانت المغريات.

عن طريق الـ IP Address : ذكرت بأن ملفات الباتش الحاملة لأحصنة طروادة هي حلقة الوصل بين المخترق والضحية ، ولكن في واقع الأمر فإن ملفات الباتش ليست إلا طريقة واحدة لتحقيق التواصل . عند إتصالك بالأنترنت تكون معرض لكشف الكثير من المعلومات عنك كعنوان جهازك وموقعه ومزود الخدمة الخاص بك وتسجيل كثير من تحركاتك على الشبكة. ولاتتعجب كثيرا حين تعلم بأن كثيرا من المواقع التي تزورها تفتح سجلا خاصا بك يتضمن عنوان الموقع الذي جئت منه IP Address ونوع الكمبيوتر والمتصفح الذي استخدمته بل وحتى نوع معالج جهازك وسرعته ومواصفات شاشاتك وتفاصيل كثيرة.
كيف تم معرفة كل ذلك كيفية الإستقبال : Estefham يمكنك التحقق من هذا السؤال لو انك زرت الموقع التالي :
http://www.privacy.net/

او الموقع التالي :
http://www.consumer.net/

بعد التسجيل اطلب من احد الموقعين فحص جهازك اثناء اتصالك بالأنترنت وستفاجأ بالنتيجة .

مبدئيا عنوانك الخاص بالأنترنت Internet Protocol او IP يكشف الكثير عنك فكل جهاز متصل بالشبكة يكون له رقم معين خاص به يعرف بأسم الـ IP Address وكل عنوان لموقع على الأنترنت يترجم الي IP Address الخاص بمزود الخدمة وبأختصار يكون الـ IP كرقم هوية خاص بكل من يعمل على الأنترنت. حينما يتمكن مخترق محترف من معرفة رقم الـ IP الخاص بالضحية فأنه من خلالة يتمكن من الولوج الي الجهاز والسيطرة عليه خلال الفترة التي يكون فيها الضحية متصلا بالشبكة فقط ، ولكن هذا الخيار لايخدم المخترق كثيرا لأن السيرفر الخاص بمزود الخدمة يقوم بتغيير رقم الـ IP الخاص بالمشترك تلقائيا عند كل عملية دخول للشبكة . يمكنك أن تجرب ذلك بنفسك بالطريقة التالية:
أثناء إتصالك بالشبكة ومن قائمة إبداء إختر تشغيل واكتب الأمر التالي في المستطيل الظاهر : winipcfg سيظهر لك عنوان الـ IP اكتبه في ورقة صغيرة واقطع اتصالك . أعد الأتصال مرة اخرى بالشبكة وقم بالأجراء السابق ستجد أن عنوان الـ IP الخاص بك قد تغير.

عن طريق الكوكي Cookie :
يمكن ايضا تحقيق التواصل للأختراق عن طريق الكوكي Cookie وهي عباراة عن ملف صغير تضعة بعض المواقع التي يزورها المستخدم على قرصة الصلب . هذا الملف به اليات تمكن الموقع الذي يتبع له جمع وتخزين بعض البيانات عن الجهاز وعدد المرات التي زار المستخدم فيها الموقع كما وأنها تسرع عمليات نقل البيانات بين جهاز المستخدم والموقع فالهدف الأساسي منها هو تجاري ولكنه يساء إستخدامة من قبل بعض المبرمجين المتمرسين بلغة الجافا Jafa فهذة اللغة لديها قدرات عالية للتعمق اكثر لداخل الأجهزة والحصول على معلومات اكثر عن المستخدم. لايفضل منع الكوكيز كليا ولكن يمكن فلترتها من خلال المتصفح او ببعض البرامج كالجارد دوق .


المخاطر وانواع البرامج المؤذية:
تتراوح المخاطر التي يتعرض لها المستخدم من مجرد ازعاج بسيط الي مستوى الكارثةوقد قسمت هذه المخاطر الى أربعة أصناف :


القنابل وبرامج الطوفان Flooders/Bombers حيث يفاجأ المستخدم بوجود مئات الرسائل في عنوانه الألكتروني او عبر برنامج الـ ICQ من اشخاص وعناوين لم يسمع بهم من قبل وهذا الصنف من المخاطر هو الأقل خطوره حيث انه يسبب ازعاجا ومضيعا للوقت لا اكثر .


الخداع Spoofing شرحت هذا الخطر سابقا وهو عملية تمويه وطمس للهويه حيث تتم سرقة حساب الدخول للأنترنت بأسم المستخدم فيجد ساعاته تنقص دون ان يستخدمها او يتم من خلالة سرقة كلمة السر في ساحات الحوار فتكتب مقالات لم يكتبها في حقيقة الأمر المستخدم الحقيقي.


التدمير من خلال برامج الـ Nukers تقوم هذة البرامج بتعطيل نظام التشغيل ويتراوح خطرها بين تغيير الوقت بساعة النظام وبين توقف النظام كليا عن العمل وتوجد انواع منها تركز على برنامج معين لتدميره دون الحاق الضرر بنظام التشغيل ذاته.


الباب الخلفي Backdoor هذا الصنف هو الأخطر وهو المحور الذي يدور حوله موضوع هذة الدوره الدراسية ، وهو الشائع بين كل المخترقين لأنه يجعل المخترق قادرا على الدخول لجهاز الضحية والسيطره عليه كليا او جزئيا بحسب البرنامج المستخدم . البعض يظن خطأ بأن الـ Backdoor اسم برنامج للأختراق ولكنه تعبير مجازي ويعني بالعربية الدخول من الباب الخلفي الغير مرئي وعن طريقة يتم دخول المخترقين لجهاز الضحية .


أشهر برامج الأختراق وكيفية عمل كل منها :
كثيرة هي برامج الأختراق ومتعدده ولكن هناك نظرية سائدة تشمل الجانب النفسي للمخترقين وهي البساطة في التعامل مع برنامج الأختراق والحصول على ما خف وزنه وغلاء ثمنه من جهاز الضحيه Easy to Go ، وبمعنى أخر فأن المخترق لايرغب في برنامج معقد يأخذ كثيرا من الوقت في تعلمه وكذلك لايرغب بعد تعلم البرنامج واتقانه الدخول الي جهاز خاوي لاسمن فيه ولاعسل . لهذا السبب نجد بأن هناك ثلاثة برامج شهيرة ومعروفة يستخدمها المخترقون في كل أرجاء المعمورة لبساطة تعلمها وسهولة إتقانها وفي نفس الوقت خطورة ما تقوم به . هذة البرامج الثلاث سأشرحها بالتفصيل مركزا على ثلاثة عوامل فيهم (1) إمكانات كل برنامج (2) كيفية إكتشافة في الأجهزة (3) كيفية التخلص منه وجعل المخترق يجري خلف سراب .

برامج الأختراق المتداولة:

هذة قائمة بأشهر البرامج المتداولة مرتبة حسب خطورتها ، وسأكتفي بشرح الثلاثة الأولى منها لشهرتها وتداولها بين المخترقين في ارجاء المعمورة قاطبة:

1- Net Bus

2- Back Orifice

3- Sub Seven

4- Hack a Tack

5- Master Paradise

6- Deep Throat

7- Girl Friend

8- Net Sphere

9- Win Crash

10- Big Cluck

11- Executer

برنامج الـ Net Bus : تمكن مبرمج سويدي إسمه كارل نيكتر في عام 1998 من إصدار نسخة تجريبيه تعمل على الويندوز 95 من برنامج لم يطلق عليه اسما وقتها . ذلك البرنامج يمكن مستخدمه من تشغيله بواسطة كمبيوتر بعيد (ريموت) بنفس الفكرة التي ذكرتها في الفصل السابق هذا البرنامج سماه اتوبيس الشبكة Net Bus صدرت بعد ذلك نسخ عديده منه اذكر منها نسخة 1.6 و 1.7 و Net Bus Pro وأخيرا Net Bus 2000 .

إمكانات برنامج Net Bus : يسمح البرنامج لأي شخص بالسيطرة على جهاز الضحية عن بعد (ريموت) بالشكل التالي:

1- عرض صورة مفاجئة على شاشة الضحية او تغيير اعدادات الشاشة دون تدخل من المستخدم

2- استبدال مفاتيح الماوس الأيمن والايسر

3- تشغيل برنامج معين بصورة مفاجئة

4- فتح و غلق باب سواقة الـ CD تلقائيا دون تدخل من المستخدم

5- عزف اي ملف صوتي فجأه

6- وضع مؤشر الماوس في نطاق معين من الشاشة لا يستطيع المستخدم ان يتعداه

7- تحريك مؤشر الماوس دون ان يفعل ذلك المستخدم الاصلي

8- عرض رسالة قصيرة على الشاشة تختفي فجأة او تبقى معلقة دائما بالشاشة لايستطيع المستخدم التخلص منها.

9- قفل واعادة تشغيل الجهاز Rebooting بطريقة مفاجئة

10- الذهاب الي موقع معين على الويب

11- التجسس على المستخدم ورؤية اية كلمات يكتبها

12- التقاط صور لسطح المكتب عن بعد

13- ارسال معلومات لكومبيوتر المخترق عبر بريمج الباتش المزروع بجهاز الضحية

14- عرض محتويات القرص الصلب بالكامل عن بعد

15- انزال downloading اي ملف من جهاز الضحية لجهاز المخترق

16- تحميل upload اي ملف من جهاز المخترق لجهاز الضحيه

17- التحكم في علو وانخفاض الصوت

18- في حالة ارتباط مايكروفون بجهاز الضحية فيمكن للمخترق الأستماع لما يدور من حديث بالغرفة المتواجد بها جهاز الضحية

19- حذف اي ملف من القرص الصلب عن بعد

20- الغاء disable عمل مفاتيح معينه من لوحة المفاتيح

21- اقفال اي نافذة من النوافذ المفتوحة بشاشة الضحية

22- فتح نوافذ معينه بطريقة مفاجئة

23- اضافة كلمة سر لجهاز الضحية تمنعه من الدخول لجهازه

24- تغيير او حذف كلمات السر الخاصة بالضحية واستبدالها بكلمات اخرى

25- تغيير اعدادات النظام بالجهاز الخاص بالضحيه كل هذة الوظائف السابقة يمكن لأي مخترق لديه هذا البرنامج او اي برنامج للأختراقات مع اختلاف قدراتها أن يستخدمها على كمبيوتر الضحية المزروع به الملف الخادم (ملف الباتش).

قد يسبب ما ذكرت اعلاه شئ من الخوف او الوسوسة لمن ظهر في جهازه احد او بعض الأعراض المذكوره ولكني انصحه ان لا يستعجل الأمور وقبل اتخاذه لأي قرار عليه اولا الكشف على جهازه والبحث عن اي ملف تجسسي مزروع به عن طريق الوسائل الثلاث التي ذكرتها .
إليكم طريقة فذة لأكتشاف المنافذ المفتوحة واغلاقها بطريقة يدويه من خلال الويندوز ويجب تنفيذ هذا الأجراء اثناء الإتصال بالأنترنت online :
- من قائمة إبداء اختر تشغيل

2- عند ظهور مربع الحوار الخاص بتنفيذ الأوامر اكتب Command

3- سيظهر لك اطار نظام التشغيل دوس وفي داخل الأطار وامام خانة المؤشر اكتب : netstat-a ثم اضغط Enter

4- عند تنفيذ الخطوة السابقة سيتم عرض جميع المنافذ المفتوحة بجهازك وهي التي تلي الرمز (: ) مباشرة ، أما ماقبل الرمز فهو اسم الكمبيوتر الخاص بك الذي تم تعريفه عند تجهيز شبكة الأتصال .

5- والأن قارن ارقام المنافذ التي ظهرت لك مع ارقام المنافذ التالية وهي المنافذ التي يفتحها في العادة ملف التجسس (الباتش) لبرنامج الـ Net Bus فإن وجدت رقم المنفذ ضمنها فإن جهازك قد أخترق وعليك في هذة الحالة التخلص اولا من ملف التجسس كما تم شرحة في الفصل السابق ثم اغلاق المنفذ المفتوح.
منافذ Ports دخول برنامج النت باص :
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
طارق
المشرف العام
المشرف العام
طارق

ذكر
عدد الرسائل : 393
العمر : 29
الموقع : منتديات طارق
العمل/الترفيه : طالب
تاريخ التسجيل : 18/08/2007

كيفية الإستقبال : Empty
مُساهمةموضوع: رد: كيفية الإستقبال :   كيفية الإستقبال : Icon_minitimeالجمعة نوفمبر 23, 2007 7:44 am

لا اجد كلام يعبر عن مدى سروري واعجابي بما تنثر يلغالي
ولكن اكتفي بقولي انك من احد المبدعين الذين يشرفنا انت تكون بين اخوانك
تقبل مروري ودمت بود وحب

_________________
كيفية الإستقبال : 08ce31c73f
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://tareq.forummaroc.net
 
كيفية الإستقبال :
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتـديــات الطــارق :: المنتديات الخاصه بالكمبيوتر :: منتدى برامج الكمبيوتر وشرحها-
انتقل الى: