منتـديــات الطــارق
منتـديــات الطــارق
منتـديــات الطــارق
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةالبوابةالتسجيلدخول

 

 ينقسم الهواة كذلك الي قسمين :

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الزعيم

الزعيم

ذكر
عدد الرسائل : 391
تاريخ التسجيل : 03/10/2007

ينقسم الهواة كذلك الي قسمين : Empty
مُساهمةموضوع: ينقسم الهواة كذلك الي قسمين :   ينقسم الهواة كذلك الي قسمين : Icon_minitimeالخميس نوفمبر 15, 2007 2:46 pm



الخبير : وهو شخص يدخل للأجهزة دون الحاق الضرر بها ولكنه يميل الي السيطرة على الجهاز فتجده يحرك الماوس عن بعد او يفتح مشغل الأقراص بقصد السيطرة لا أكثر .


المبتدي : هذا النوع أخطر الكراكرز جميعهم لأنه يحب أن يجرب برامج الهجوم دون أن يفقه تطبيقها فيستخدمها بعشوائية لذلك فهو يقوم أحيانا بدمار واسع دون أن يدري بما يفعله.


الكراكرز بدول الخليج العربي :
إنتشرت ثقافة الكراكرز كثيرا بدول الخليج العربي خصوصا بالسعودية على رغم دخولها المتأخر لخدمة الأنترنت (يناير 1999) حيث كثرت الشكاوي من عدة افراد وشركات وقد بين الأستبيان الذي أجرته مجلتين عربيتين متخصصتين هما بي سي و إنترنت العالم العربي أن بعض الأجهزة بالدول الخليجية تتعرض لمحاولات إختراق مرة واحدة على الأقل يوميا.
إختبار الكشف عن ملفات التجسس Patch Files :
توجد طرق عديدة لإكتشاف وجود ملفات يمكن من خلالها تضييق الخناق على ملفات التجسس في حال إكتشافها والتخلص منها نهائيا لقطع الطريق على الكراكرز المتصل بجهاز الضحية وهي على النحو التالي :

الطريقة الأولي : بواسطة ملف تسجيل النظام Registry :
1- أنقر على إبداء Start

2- أكتب في خانة التشغيل Run الأمر : rigedit

3- إفتح المجلدات التالية حسب الترتيب في قائمة Registery Editor :

- HKEY_LOCAL_MACHINE

- Software

- Microsoft

- Windows

- Current Version

- Run

4- والآن من نافذة تسجيل النظام Registry Editor انظر الي يمين النافذة بالشاشة المقسومة ستشاهد تحت قائمة Names أسماء الملفات التي تعمل مع قائمة بدء التشغيل ويقابلها في قائمة Data عنوان الملف .

5- لاحظ الملفات جيدا فإن وجدت ملف لايقابلة عنوان بالـ Data او قد ظهر امامة سهم صغير <--- فهو ملف تجسس إذ ليس له عنوان معين بالويندوز.

6- تخلص منه بالضغط على الزر الأيمن للفارة ثم Delete

--------------------------
الطريقة الثانية : بواسطة الأمر msconfig :

1- انقر ابداء Start

2- اكتب في خانة التشغيل Run الأمر التالي : msconfig

3- سوف تظهر لك نافذة System Configuration Utility أختر لسان التبويب Start up

4- ستظهر لك شاشة تعرض البرامج التي تبداء العمل مباشرة مع بدء التشغيل

5- إفحص هذة البرامج جيدا بالنظر فإن شككت بوجود برامج غريبة لم تقم أنت بتثبيتها بجهازك فقم بالغاء الإشارة الظاهرة بالمربع الصغير المقابل له فتكون بذلك قد اوقفت عمل البرنامج التجسسي او غيره من البرامج الغير مرغوب بها.
--------------------------
الطريقة الثالثة : بواسطة الدوس Dos :

هذة الطريقة كانت تستخدم قبل ظهور الويندوز وهي من اسهل الطرق :

1- إفتح الدوس من محث MSDos بقائمة إبداء

2- أكتب الأمر التالي : C:/Windowsdir patch.*

3- إن وجدت ملف الباتش فقم بمسحة بالطريقة التالية:

C:Windowsdelete patch.*


ميكانيكية الإختراق :
يعتمد الاختراق على السيطرة عن بعد Remote وهي لاتتم الا بوجود عاملين مهمين : الأول البرنامج المسيطر ويعرف بالعميل Client والثاني الخادم Server الذي يقوم بتسهيل عملية الأختراق ذاتها.

وبعبارة أخرى لابد من توفر برنامج على كل من جهازي المخترق والضحية ففي جهاز الضحية يوجد برنامج الخادم وفي جهاز المخترق يوجد برنامج العميل . تختلف طرق إختراق الأجهزة والنظم بإختلاف وسائل الإختراق ، ولكنها جميعا تعتمد على فكرة توفر إتصال عن بعد بين جهازي الضحية والذي يزرع به الخادم (server) الخاص بالمخترق ، وجهاز المخترق على الطرف الأخر حيث يوجد برنامج المستفيد او العميل Client وهناك ثلاث طرق شائعة لتنفيذ ذلك :

عن طريق ملفات أحصنة طروادة Trojan : لتحقيق نظرية الأختراق لابد من توفر بريمج تجسسي يتم إرسالة وزرعة من قبل المستفيد في جهاز الضحيه ويعرف بالملف اللاصق ويسمى (الصامت) أحيانا وهوملف باتش patch صغير الحجم مهمته الأساسية المبيت بجهاز الضحيه (الخادم) وهو حلقة الوصل بينه وبين المخترق (المستفيد) .

كيفية الإرسال والاستقبال :
تقوم الفكرة هنا على إرسال ملف باتش صغير هذا الملف يعرف باسم حصان طروادة لأنه يقوم بمقام الحصان الخشبي الشهير في الأسطورة المعروفة الذي ترك امام الحصن وحين ادخله اليه الناس خرج من داخلة الغزاة فتمكنوا من السيطرة والإستيلا على الحصن . ملفنا الصغير الفتاك هذا ربما يكون اكثر خبثا من الحصان الخشبي بالرواية لأنه حالما يدخل لجهاز الضحية يغير من هيئته فلو فرضنا بأن إسمه mark.exe وحذرنا منه صديق فأننا سنجده يحمل اسما اخرا بعد يوم او يومين . لهذا السبب تكمن خطورة احصنه طراودة فهي من جانب تدخل للأجهزة في صمت وهدوء ، ويصعب اكتشافها من جانب اخر في حالة عدم وجود برنامج جيد مضاد للفيروسات .
لاتعتبر احصنة طروادة فيروسات وإن كانت برامج مضادات الفيروسات تعتبرها كذلك فهي بالمقام الأول ملفات تجسس ويمكن أن يسيطر من خلالها المستفيد سيطرة تامه على جهاز الضحية عن بعد وتكمن خطورتها في كونها لاتصدر اية علامات تدل على وجودها بجهاز الخادم.

كيفية الأرسال :
تتم عملية إرسال بريمجات التجسس بعدة طرق من اشهرها البريد الألكتروني حيث يقوم الضحية بفتح المرفقات المرسلة ضمن رسالة غير معروفة المصدر فيجد به برنامج الباتش المرسل فيظنه برنامجا مفيدا فيفتحه او أنه يفتحه من عامل الفضول ليجده لايعمل بعد فتحة فيتجاهلة ظانا بأنه معطوب ويهمل الموضوع بينما في ذلك الوقت يكون المخترق قد وضع قدمه الأولى بداخل الجهاز ( يقوم بعض الأشخاص بحذف الملف مباشرة عند إكتشافهم بأنه لايعمل ولكن يكون قد فات الأوان لأن ملف الباتش من هذا النوع يعمل فورا بعد فتحة وإن تم حذفه كما سنرى فيما بعد) .
هناك طرق أخرى لزرع أحصنه طروادة غير البريد الألكتروني كأنتقاله عبر المحادثة من خلال برنامج الـ ICQ وكذلك عن طريق إنزال بعض البرامج من احد المواقع الغير موثوق بها . كذلك يمكن اعادة تكوين حصان طروادة من خلال الماكرو الموجودة ببرامج معالجات النصوص.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
طارق
المشرف العام
المشرف العام
طارق

ذكر
عدد الرسائل : 393
العمر : 29
الموقع : منتديات طارق
العمل/الترفيه : طالب
تاريخ التسجيل : 18/08/2007

ينقسم الهواة كذلك الي قسمين : Empty
مُساهمةموضوع: رد: ينقسم الهواة كذلك الي قسمين :   ينقسم الهواة كذلك الي قسمين : Icon_minitimeالجمعة نوفمبر 23, 2007 7:47 am

لا اجد كلام يعبر عن مدى سروري واعجابي بما تنثر يلغالي
ولكن اكتفي بقولي انك من احد المبدعين الذين يشرفنا انت تكون بين اخوانك
تقبل مروري ودمت بود وحب

_________________
ينقسم الهواة كذلك الي قسمين : 08ce31c73f
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://tareq.forummaroc.net
 
ينقسم الهواة كذلك الي قسمين :
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتـديــات الطــارق :: المنتديات الخاصه بالكمبيوتر :: منتدى برامج الكمبيوتر وشرحها-
انتقل الى: